الشمس والجلد

الصفحة السابعة - 7

مساوئ التعرض المفرط للشمس:

 

-       ضربة الشمس  Coup de soleil: الأشعة الفوق بنفسجية UV بجرعات عالية تسبب حروق تسمى: حروق ضربة الشمس. وضربة الشمس هي إحدى علامات الضرر الشمسي وللأسف فهي متكررة عند البعض، إما عن جهل وإما عن لا مبالاة.

 

-       سرطان الجلد Cancer de la peau: يشكل سرطان الجلد مشكلة صحية عامة متصلة بالتعرض المطول للأشعة الشمسية. وحسب برنامج الأمم المتحدة للبيئةProgramme des Nations Unies pour l’Environnement (PNUE) فإن حوالي مليوني حالة سرطان جلدي جديدة تظهر سنوياً، منها مئتي ألف حالة ورم ميلاني خبيث Mélanome malin .

 

-       الشيخوخة المبكرة Vieillissement accéléré: الشيخوخة الجلدية تتسارع كلما تعرض الجلد للأشعة ما فوق بنفسجية UVA، الموجودة في أشعة الشمس وكذلك أيضاً تطلق عبر المصابيح المخصصة للبرونزاج Lampes à bronzer.

 

-       زيادة تصبغ أو اسمرار الجلد (البرونزاج) Bronzage: إن الأشعة الفوق بنفسجية تحث الجلد على إطلاق عملية البرونزاج كوسيلة دفاعية ليس إلا. لأن هذا الميلانين الطبيعي الذي ينتج بوفرة من بعد التعرض للشمس يلعب دوراً واقياً مهماً في وجه الأشعة الشمسية، ودرجة حمايته تختلف بين شخص وآخر، وهو أيضاً علامة دالة على تعرض الجلد لأضرار الشمس.

 

-        التحسس الضوئي Photosensibilisation: كما يشير هذا العنوان، فهي ردة فعل ضوئي تحسسي من قبل الجلد الذي يصبح أكثر تحسساً مع وجود الوحدات (الجزيئات) الضوئية Photons.

 

-       تكثف في عدسة العين Cataracte (سادة تمنع الإبصار): حسب منظمة الصحة العالمية فإن 20% من هذه الحالات يمكن تفاديها أو تأخيرها إذا ما تمت توعية الناس لمخاطر الشمس ولو علموا بأن الشمس مسئولة بدرجة أولى عن 20 مليون حالة cataracte  منتشرة في العالم.

 

-       التهاب العين Ophtalmie: الـ UV بجرعات عالية تسبب حروق في العين. صحيح أنها نادرة لكنها مؤلمة جداًَ.

 

-       نقص المناعة Immuno dépression: تعمل الـ UV على تخفيض قدرة الجسم في مواجهة الأخطار الجرثومية  وتقلل من فعالية اللقاحات.

 

-        ضربة حرارة Coup de Chaleur: الشمس، لكن أكثر دقة الحرارة والرطوبة، يمكن أن تسبب أيضاً ضربة حرارة خطرة جداً خصوصاً عند الرضع وكبار السن.

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13