(3) أشكال الوجوه المختلفة، كيف نجعلها تبدو متناسقة ؟

(1) الدراسة المسبقة للوجه

شاهد المواضيع المكملة:

تحسين التناسق بين قسمات الوجه (الخطوط: خط الحاجبين)

خط الحاجبين:

 

يعتبر خط الحاجبين العنصر الرئيسي بالنسبة لتناسق الوجه، وبموجب موقعه وشكله، فهو مُحَرِّك لقوة التعبير بالنسبة للوجه. ومعظم النساء باتت تلاحظ (من خلال التجربة) أهمية هذا الخط، ولذلك هي تهتم به لكنها تجد صعوبة في تحقيق الخط المناسب لوجهها: صاعد أم أفقي؟، انطلاقة سميكة أم ناعمة ؟،  متقاربان أم متباعدان ؟، نهاية مفتوحة أم مقفلة ؟ ... الأمر مُحيرٌ فعلاً لمن ليس له علم بالقواعد الأساسية التي تربط كل من هذه التفاصيل مع شكل الوجه.

فمن الجدير قوله، استناداً للأهمية الهندسية التي يشكلها خط الحاجبين شكلاً وموقعاً، بأنه يمكن تعديله بشكل يتناسب مع كل خصوصية تَشَكُلِيَّة لهندسة كل وجه برسم حاجبين "ذكيين" يحققان تصحيحاً رائعاً لشكل الوجه.

ملاحظة: إذا كانت الزبونة ترتدي النظارات "الطبية" فيجب رسم خط الحاجبين بوجود هذه النظارات ليتناسب هذا الخط مع إطارها ومع شكل الوجه في آن معاً.

الحاجب المثالي:
كقاعدة عامة، يمكن اعتبار الحاجب تاماً وخال من العيوب إذا كان يتمتع:

- الوبر الذي يشكله ينمو بشكل منتظم وموحد،

- لونه يتناسب مع لون الشعر،

- شكله يشبه الفاصلة (،) إلى حدٍ ما، مع انطلاقة ممتلئة ونهاية نحيلة، وخط لين، يأخذ انطلاقته اعتباراً من جذر الأنف، تماماً من نقطة التقاء هذا الأخير بقاعدة الجبهة.

- سماكة الحنية يجب أن تبدو دائماً طبيعية. عرض الانطلاقة يجب أن لا يتعدى ال 15 ملم: هذا الحد الأقصى الذي يجب اعتماده مهما كان شكل الوجه.

- الحنية التي تأتي سماكتها ما بين 8 و 15 ملم تعطي حاجباً من طبيعي إلى سميك،

- الحنية التي تأتي سماكتها من 6 إلى 8 ملم تعطي حاجباً من طبيعي إلى ناعم.

- المسافة الطبيعية بين الحاجبين يجب أن تترك تقريباً موقعاً لعين ثالثة (أي بعرض العين)،

- حاجبان متباعدان يظهران وجهاً عريضاً من الأعلى،

- حاجبان متقاربان يظهران الوجه أطول.

نصيحة: إذا كانا الحاجبان غير متطابقان من حيث الارتفاع، ارسمي أولاً الحاجب الأدنى بنزع ما يمكن من الوبر من أسفله ليتقارب ارتفاعه من الذي هو أعلى. لأنه من الأفضل أن يرتفع الحاجب بالنسبة للعين.

  • تكون السماكة القصوى عند النقطة (A) (نقطة انطلاق حنية الحاجب).
    ثم تستدق تدريجياً باتجاه الطرف
    (C)  مروراً بعلو أقصى (قلب الحاجب) (B)
    .

  • الطرف (C) على الخط الأفقي مع (A)
    ويقع هذا الطرف على نقطة التقاء الخط الوهمي الطبيعي الذي يجمع جانح الأنف صعوداً نحو الزاوية الخارجية للعين (الخط D – C
  • النقطة (A) على الخط الوهمي الذي يجمع جانح الأنف مع الزاوية الداخلية للعين (الخط D – A ). ا
  • لنقطة (B) توجد عموماً فوق بؤبؤ العين مباشرةً.

الخط BC يمكن أن يكون قصير، وسط أو طويل

إذا كان قصيراً، يطول الوجه.
إذا كان معتدلاً، لا يغير في شكل الوجه.
إذا كان طويلاً يقصر من طول الوجه.

نزع الوبر الزائد من الحاجبين بالملقط

  •  يمكن استعمال طريقة الخيط أو الشمع الدافئ لتنظيف وتحديد الحاجبين لكن "ملقط نتف الشعر" يبقى الأجدر في هذه العملية الدقيقة.

  • يجب أن يكون الملقط مصنوع من معدن لا يصدأ، مع فكين منحوتين بدقة ومتماثلين بحيث يسمحان بتناول الوبرة وإمساكها ونتفها بسهولة.

الأدوات اللازمة: كحول 70 – 90 درجة؛ قطن؛ ملقط النتف؛ فرشاة ناعمة (شبيهة بفرشاة أسنان صغيرة مؤلفة من صفين من الوبر)؛ قلم تخطيط شفاه بلون أحمر زاهي.

لا تبدئي أبداً بنزع أي وبرة من أي من الحاجبين قبل أن تضعي نصب عينيك الشكل المناسب لهذين الحاجبين من بعد دراسة مسبقة لشكل الوجه والتصحيحات التي ترغبين بإجرائها على هذا الوجه.

زمن العمل التقريبي:

- من 20 إلى 25 دقيقة لأول مرة = 8 - 10 دقائق لرسم الحاجبين +  من 12 إلى 15 دقيقة لنزع وبر الحاجبين؛

- وبعدها حوالي 10 دقائق أسبوعياً لنزع إعادة النمو.

كيفية التطبيق:

1. + 2.: سرحي وبر الحاجبين بالفرشاة الصغيرة الناعمة بهدف الحصول على وبر منسق ولإزالة الإفرازات الدهنية العالقة لتسهيل رسمهما ونزعهما؛

3.    ارسمي خط الحاجبين بقلم تخطيط الشفاه الأحمر الزاهي بحيث لا تزيلي إلا الوبر الذي ما زال خارج الخط الأحمر؛ امسحي الملقط بقطنة مبللة بالكحول؛

4.    وضعية الملقط بالنسبة للوبرة مهمة جداً:

-          يجب أن يكون فكي الملقط باتجاه نمو الوبرة لسحبها مائلة كما انغرازها (وغير ذلك، عمودياً مثلاً فإن الوبرة قد تنقطع ولا تنتزع كلياً فيأتي العمل ناقصاً وإعادة النمو تأتي سريعاً).

-         تناول الوبرة بفكي الملقط يجب أن يكون قريب جداً من جذرها لتفادي قطعها أيضاً؛

-         كلما كان العمل سريعاً ومتتابعاً كلما كان الألم أقل؛

-         انطلقي أولاً من بداية الحاجب (القسم العمودي)، ثم القسم العلوي انطلاقاً من النقطة (A) وصولاً إلى الطرف (C)، أخيراً القسم الأسفل وانطلاقاً من الحنية.

-         إذا كانت المنطقة الواقعة ما بين الحاجبين مكسوة بالوبر اعملي على تنظيفها (نتفها) من بعد الانتهاء من نتف كلا الحاجبين لكي لا يتشوه رسمهما (إذا ما بدأنا بنتف هذه المنطقة أولاً).

-         عندما تنتهي عملية النتف بالكامل اعملي على تمرير قطعة من القطن مبللة بماء الثلج البارد (وعاء صغير يحتوي على قطع من الثلج الذي بدأ بالذوبان نغمر فيه قطع من القطن)، ثم عقمي المنطقة نفسها بواسطة قطعة أخرى من القطن مبللة بالكحول (70 – 90 درجة) ثم جففي بفوطة ماصة، بعدها سرحي ورتبي الحاجبين.

حالات خاصـة:

  • "سنبلة" من الوبر الكثيف في الحاجب Un épi:

لا تنزعي هذه السنبلة كلياً لأن ذلك ينتج "ثقب" في الحاجب.

انزعي فقط الأكثر طولاً والأكثر قصراً من عموم وبر الحاجب. الوبر الضخم تنزع واحدة واحدة، بتمهل، دون كسرها، نسحبها بالاتجاه الصحيح لوبر الحاجب بهدف تصحيح خط نموها.

 

  • حاجبين كثيفين:

على مرحلتين:

- كمرحلة أولى ارسمي خط الحاجب (بقلم محيط الفم الأحمر الزاهي)، انتفي خارج الحدود التي تم رسمها (بعدة وبرات).

- في نهاية المرحلة الأولى نظفي الحاجبين من جديد (بقطعة من القطن مبللة بالماء المثلج أو الكحول)، جففي، سرحي،  أعيدي رسم الحدود من جديد (التي تكون قد انمحت) ثم انزعي الوبر هذه المرة بدقة أكبر.

خطوط العينين والشفاه

إجراءات تجميلية تسريحة الشعر خطوط العينين والشفاه خط الحاجبين

الخطوط

قولبة العيـون

قولبة الخَدَّيْـن

تحسين التناسق بين قسمات الوجه

Hit Counter